حقيقه القران و الاختلافات في كتابته

 

القرآن كتاب محمد الذي ادعى انه كلام الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه . تقول نصوصه انه نزل بلسان عربي مبين ، لكن الحقيقة انه كتاب يلف لغته الغموض ويحتاج الى مفسرين ليشرحوا معاني تلك النصوص الغامضة المعنى و صعبة الفهم ليصبح بعد ذلك مبينا.
لقد تبارى مئات المفسرين ليؤلفوا كتب التفسير وشرح معاني آيات القرآن لتبسيطها للقارئ كي يتيسر فهمها وإدراك معانيها للناس، و يترجموا اللغة العربية الغامضة التي كتب بها إلى لغة عربية مفهومة المعنى . لم يفسر مؤلف القرآن كتابه للناس ، مما جعل الناس تلتجئ الى المفسرين لفهم ما جاء به حتى الراسخون بلغة العرب لم يفهموا الكثير من كلماته الاعجمية التي اتى بها القرآن من كل لغات الشعوب المحيطة بجزيرة العرب، فنجد فيه كلمات حبشية وفارسية وسريانية وقبطية. ان المفسرين احتاروا بتفسير القرآن حتى جاءت تفسيراتهم لآية واحدة تختلف بمعانيها بين المفسر والآخر، واجتهدوا بشرح المعنى ولم يتفقوا على معنى مشترك حتى اضطروا ان يختموا تفسيراتهم بعبارة (والله اعلم) بمعنى أنهم غير متأكدين من معناها، والعلم عند الله وحده
حتى كلمة قرآن هي كلمة ليست من جذور عربية ، إنما أخذت من اللغة السريانية التي تكتب و تلفظ قريانا وتعني كتاب الصلوات والتراتيل المسيحية الصقت بالقرآن ليكون هذا الكتاب قريبا من كتب الصلاة المسيحية المقدسة
اذا تدبرنا القرآن و درسناه نجده كتابا يحتوي على لغة التهديد والترغيب بصورة مبالغ فيها ف لغة التهديد تحتوي عبارات النار والسعير و جهنم والعذاب لمن عصى ربه ولم يؤمن بالإسلام ، يرسل الله عليهم شواظ من نار ونحاس تخيف القارئ و تجعله يعيش بكابوس التعرض لتلك العذابات إذا لم يؤمن بدين محمد .
وهناك لغة الترغيب لمن خاف ربه وآمن بدين محمد واتبعه، يعرض عليه جنة عرضها السماوات والارض كلها اغراءات حيث يستمتع المؤمن فيها بالجنس والنساء و نكاح حور العين بالجملة، ويعطي اوصافا لهن تغوي المسلم ان يضحي بحياته من اجل الفوز بتلك النساء الباكرات الجميلات ذوات النهود البارزة كواعب اترابا ، اللواتي يتمرغ المؤمن باحضانهن العمر كله ولا يرتوي. كما في تلك الجنة الخالدة، اغراءات بالاكل والشرب و فيها فاكهة لم يذقها البدوي في حياته ويحلم بها في صحراء الرمال القاحلة، من أعناب ورمان وتين وزيتون، يعيش في جنات وبساتين تجري من تحتها الأنهار من العسل واللبن والخمر الذي يسيل له لعاب الأعرابي . ويسكن قصورا من ياقوت وزبرجد متكئين على فرش بطائنها من استبرق . كلها اغراءات مادية شهوانية للبشر ولا يوجد اي ذكر للعبادة و التسبيح للخالق.
هذا الأسلوب في التهديد والترغيب في القرآن هو اسلوب بشري وليس الهي ، فمن لا يستطيع ان يقنع الناس بالمنطق والحكمة والكلمة الطيبة المقنعة ، يلجأ الى أسلوب التهديد والوعيد حينا وكذلك الى الترغيب والاغراءات حينا آخر كي يصل الى مبتغاه .
القرآن كتاب بشري الأسلوب لكثرة الأخطاء وعدم الترتيب والتسلسل والتناقضات والركاكة فيه . تبعثرت فيه الأحداث وكثرت فيه المتاهات ، وكأن سائحا يسير في صحراء لا اشارات ولا علامات فيها ليهتدي الى الطريق السليم . فيه الكثير من النصوص لايات وسور لا ترتيب فيها و لاتسلسل منطقي فتنتقل بالقارئ من حدث الى آخر لا علاقة له بالاول ، وتقفز تلك النصوص من موضوع الى آخر بعيد عنه، و تقرأ قصص متداخلة مع بعضها مكررة بشكل لا ضرورة له . مثلا في سورة البقرة وبداية من الاية رقم 221 ولغاية سبعة عشر اية تأتي بعدها، يتحدث مؤلف القرآن عن النساء والطلاق، وفجأءة يتحول الموضوع الى الايتين رقم 238 و 239، تتحدثان عن الصلاة وقت الحرب، لا علاقة لهما ولا رابط بينها وبين ما سبقها وما تلاها من آيات، فقد حُشرتا بشكل غير منطقي في سياق الموضوع الاصلي . ثم يعود يتحدث عن موضوع النساء والطلاق مجددا في بقية الايات !
هذا ما يشتت فكر القارئ بين موضوعين لا رابط بينهما . مثل هذا الحشر موجود بكثرة في سور القرآن . فاين هي البلاغة والمعجزة القرآنية في هذا الكشكول ؟ 
في القرآن لا يوجد حس فني او ابداع ادبي في تسلسل الجمل والقصص . اكثر من 90% من الآيات تنتهي بكلمات فيها سجع لاجل ضبط اللحن والترتيل لا غير
مثل سورة الحاقة تنتهي بكلمات ( طاغية – عاتية – خاوية – باقية - رابية – واعية – الجارية ) كتبت في نهايات الجمل لضبط الإيقاع اللحني فقط ولا تدل على معنى مفيد
كما ان القرآن يمتاز بعبارات الحشو الغير ضرورية لإكمال المعنى ، فإذا حذفت تلك العبارات الزائدة فلن يتغير شئ من المقصد والمعنى ، وهي لا تفيد بشئ .
والقرآن يحتوي على آيات التحريض والقتل والاستعداد للحرب وقطع الرقاب، لا يستفيد منها سوى الإرهابيين الذين يستخدمونها لتبرير قتل الأنفس البريئة التي لا تتناغم مع أهدافهم ومبادئهم الهمجية ، مثلا : " فاذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى اذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق " هل ضرب الرقاب وسيلة لنشر دين الله ؟ 
" كتب عليكم القتال وهو كره لكم، وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم
ما هو الخير في القتال غير المآسي والعدوان واكراه الناس على اعتناق دين لا يرغبوا به او لا يريدوا استبدال دينهم وعقيدتهم قسرا . والهدف المعروف في قتال المسلمين وغزواتهم هي احتلال أراضي الغير و سبي نسائهم و سرقة ممتلكاتهم تحت اسم الغنائم لنشر الاسلام
هذا هو الخير الذي يعنيه كاتب القرآن
اله الحق والعدل لا يرضَ بمثل هذا العدوان و لا نشر الدين يتم بقطع الرقاب و سرقة ممتلكات الناس واحتلال ديارهم بلا حق . ولا إغواء المقاتلين وتشجيعهم لقتل الناس كي يفوزوا بجنة لا يمارس فيها إلا نكاح النساء وافتضاض بكارات حور العين والاكل والشرب .
اما موضوع التكرار في القرآن فهذا من الامور الذي يظهر بوضوح في كل السور ، والذي يقلل من قيمته الأدبية .
فتكرار للكلمات وتكرار لذكر الاشخاص والقصص تشير الى ان مؤلف القرآن لا يجد مادة يملا فيها كتابه غير التكرار والإعادة بلا فائدة .
فقصة لوط تكرر ذكرها ثمانية مرات، و قصة نوح واسمه تكرر احد عشر مرة و اسم ابراهيم تكرر ذكره 69 مرة، و اسم فرعون 74 مرة ، وموسى 136 مرة وتكررت قصته سبع مرات، فما فائدة هذا التكرار الغريب و الاعادة المتشابهة للاسماء والموضوعات ؟ 
هل هذه هي بلاغة القرآن التي يتباهى بها المسلمون والشيوخ ؟ وهل اظهارالمعجزة القرآنية هي التكرار والحشو والإعادة ؟ 
ان اكثر قصص الانبياء الواردة بالقرآن هي معروفة للناس واهل الكتاب و مكتوبة في الكتب المقدسة السابقة للقرآن، فما فائدة اعادة سردها او تحريف بعضها واضافة مشاهد غير حقيقية لبعضها الاخر والاصل الحقيقي معروف بكل تفاصيله منذ الاف السنين؟ 
ربما هناك فائدة بتكرارالاحداث والاسماء للشخصيات مرتين او ثلاث ، ولكن تكرارها خمسين مرة او اكثر بنفس الكتاب شئ ممل وعديم الفائدة .
كما ان التكرار لم يشمل القصص لوحدها بل تعداها الى تكرار المواضيع ايضا عدة مرات ، فاية تحريم اكل لحم الخنزير واكل الميت تكررت اربع مرات منها مرتين وردت بنفس الصيغة والكلمات ذاتها تماما .
[ انما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل به لغير الله ...الخ ] تكررت بنفس النص مرتين في الايتين 173 من البقرة و 115 من النحل . فما ضرورة هذا التكرار بعد ان صار معلوما ومفهوما هذا التحريم عند الناس ؟ 
اليس خير الكلام ما قل ودل ؟ 
يوجد في القرآن الكثير جدا من الايات التي يفترض ان تكون كلام الله ، والمتكلم هو الله الذي يخاطب نبيه اوالناس بصيغة المتكلم ، فيكون معقولا عندما يقول في سورة الانسان 2 : " انا خلقنا الانسان من نطفة امشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا
" يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا "
يمكن ان يُقبل هذا الكلام انه صادر من الله لأنه ورد بصيغة المتكلم (الله) ،ولان الله هو الخالق للانسان وليس غيره . هذا هو المنطق .
ولكن عندما يتكلم الله عن نفسه بضمير الغائب ويقول عن نفسه (هوالذي) ، نحكم بقوة ان المتكلم في القرآن شخص غير الله ، وان شخصا اخرَ هو من يتحدث عن الله وليس هذا النص كلام الله ، فمثلا لا يقول الله عن نفسه :
" هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعا ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم "
" الله لا اله الا هو الحي القيوم لا تاخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات ...الخ
" هو الذي يصوركم في الارحام " ، " هو الذي خلقكم من نفس واحدة "
" هو الذي انزل عليك الكتاب " ، " هو الذي ايدك بنصره "
" هو الذي خلقكم من طين " ، " هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا "
ان كان القرآن كلام الله فهل يقول الله عن نفسه:" هو الحي القيوم .. له ما في السماوات"؟ 
" هو الذي خلق .. استوى الى السماء فسواهن سبع سماوات ؟؟"
ام ان هذا كلام شخص اخر يتحدث عن الله ويكتب في القرآن ما يقوله هو مدعيا انه من كلام الله؟ 
المتكلم بلغة العرب البليغة لا يتحدث عن نفسه بضمير الغائب (هوالذي) بل (انا الذي). وقد وجدنا الكثير من مثل هذه الايات الشاذة في كتاب الفه محمد ويقول انه وحي من الله .
اي بلاغة هذه ؟
الكتاب من عنوانه يُعرفُ
القرآن يحتوي على كلام من اشخاص كثيرين غير كلام الله ، فنجد كلام للجن ، وكلام للملائكة ، وكلام للانبياء ، وكلام هو مجرد دعاء بلسان بشر موجه الى الله

هل يجرؤالأزهرعلى إعادة كتابة المصحف لسهولة تداوله؟
ولماذا لم يحدث أى تطويرللغة العربية منذ12قرنــًـا؟
أعتقد أنّ طريقة كتابة الكلمة فى المصاحف المُــتداولة على مستوى العالم (المكتوبة باللغة العربية) تــُـثيرقضية غاية فى الأهمية، خاصة بين الشعوب غيرالعربية، لأنّ الإنسان (العربى) يستطيع تدارك اللبس الموجود فى المصحف واختلافه عن الكتابة العصرية، لما يتمتــّـتع به البشرمن (ذاكرة بصرية) ولكن ماذا يفعل الإنسان غيرالعربى؟ 
ومن بين مظاهرالاختلافات العديدة فى طريقة كتابة الكلمة فى المصاحف، وطريقة كتابتها فى العصرالحديث
فى المصحف وردتْ كلمة (ءادم) فى سورة البقرة/30على سبيل المثال، بينما كتابتها العصرية (وحتى فى كتب التراث العربى/ الإسلامى) مكتوبة (آدم) وفى الكتب التراثية والحديثة تــُـكتب كلمة (العالمين) بألف بعد العين، بينما هى فى المصاحف بدون ألف مثلما جاء فى الآية التى فضــّـلتْ بنى إسرائيل على العالمين (البقرة/47، 122) وكماحدث فى كلمة (آدم) المكتوبة فى المصاحف همزة على السطرتكّررفى كلمة (ءال) مثلما وردتْ فى الآية التى بشـّـرتْ بنى إسرائيل بنجاتهم و((أغرقنا ءال فرعون وأنتم تنظرون)) (البقرة/50) وفى كتب التراث العربى نقرأ كلمة (باءوا) بينما هى فى المصاحف (بآءو) ومع ملاحظة غاية فى الأهمية وهى أنها جاءتْ بدون ألف واوالجماعة (البقرة/61) رغم أنّ هذا (الألف) أحد شروط قواعد اللغة العربية. وأرى أنّ من كتب مصحف عثمان كان أدق (بالفطرة) حيث أنّ علماء اللغويات يرون أنّ ألف واوالجماعة مثل الزائدة الدودية. وفى العصرالحديث تــُـكتب كلمة (تشابه) بالألف بينما فى المصاحف بدون ألف (تشبه) مع وضع علامة الألف فوق حرف الشين، ومثلها كلمة (واسع) بدون ألف (البقرة/ 115) ومثلها كلمة (النصارى) بدون ألف (البقرة/120) 
ومن مظاهراللبس أنّ الآية تبدأ بمخاطبة (المُـفرد) وتنتهى بمخاطبة (الجمع) كما فى البقرة/154. وفى العصرالحديث (وفى كتب التراث) فإنّ كلمة (حياة) تــُـكتب بالألف بينما من كتبوا المصحف كتبوها بطريقة تــُـحدث الكثيرمن اللبس، حيث وضعوا حرف الواو، وفوقه علامة الألف (حيوة) مثلما فى البقرة/179. وتعلمنا من قواعد اللغة العربية أنّ نكتب (ثلاثة) بألف بعد اللام، بينما فى المصاحف بدون ألف (ثلثة) مع علامة الألف فوق الثاء (البقرة/196) ومن كتبوا المصحف تأرجحوا بين وضع الألف وبين حذفه مثلما ورد فى كلمة (قتال) مرة بدون ألف (البقرة/191) ومرة بالألف (البقرة/ 216) ومن الكلمات التى تــُـحدث اللبس الكلمة التى تــُـكتب فى العصرالحديث ونهايتها (تاء مربوطة) فإنها فى المصاحف (تاء مفتوحة) مثل كلمة (رحمت) (البقرة/218) بينما هى وفق قواعد اللغة العربية (رحمة) وهوما تكرّركثيرًا فى الكلمات الشبيهة مثل (نعمت الله) (البقرة/231) وهوما تكررفى سورة يونس/88) أى (نعمة) و(حياة) على التوالى. ونفس الشىء تكرّرفى كلمة (امرأة) التى وردتْ فى المصاحف مرة بالتاء المفتوحة (آل عمران/35) ومرة بالتاء المربوطة (الأحزاب/50
كما تأرجح الذين كتبوا المصحف بين أنْ تكون الكلمة موصولة مثل (لكيلا) وبين أنْ تكون مفصولة ( لكى لا) وفى نفس السورة (الأحزاب/ 37، 50) وكلمة (ما نشاء) العصرية جاءتْ فى المصاحف تثيراللبس (مانشؤا) (هود/87) وبوضع علامة الألف فوق حرف الشين. وجاء فى المصاحف كلمة (إنــّـا برءوا) مع وضع علامة الألف وفق الهمزة (الممتنحنة/4) بينما الكتابة العصرية (أبرياء) ووردتْ فى المصاحف كلمة (العلمؤا) وبوضع ألف فوق حرف الميم ( فاطر/28) بينما الكتابة العصرية (العلماء) وهذا اللبس تكرّرفى كلمة (الضعفؤا) مع موضع حرف الألف فوق حرف الفاء (إبراهيم/21) وتكرّرتْ فى (عافر/47) بينما فى الكتابة الحديثة (الضعفاء) ونفس الشىء فى كلمة (الملؤا) (المؤمنون/24) بينما هى فى الكتابة الحديثة (الملأ) 
ويحدث اللبس عندما يكون بالكلمة حرفيْن متشابهيْن مثل كلمة (خلل) الواردة فى المصاحف وبين الحرفيْن حرف الألف (الإسراء/5) والمقصود (خـِـلال) وهوما تكرّرفى كلمة (حللا) (الأنفال/69) والمقصود (حـَـلالا) ومن اللبس كلمة (رَءَا) كما فى سورة الأنعام/77) بينما المقصود (رأى) فى كتابتها الحديثة. وهذه الكلمة تــُـثيرماطرحه علماء اللغويات من أنّ الكلمة يجب أنْ تــُـكتب كما تــُـنطق، وبالتالى يكون من كتبوا المصحف (بالفطرة) مع هذا الرأى العلمى. وقد تأكد ذلك حيث جاء بالمصاحف (وباءوبغضب) بدون ألف واوالجماعة (آل عمران/ 112) ويحدث اللبس أكثربين كلمتىْ (شاهد) و(شهيد) وهوما تكرّركثيرًا فى القرآن، ومن أمثلة ذلك آية ((والملائكة يشهدون وكفى بالله شهيدًا)) (النساء/ 166) وهوما تكررفى (يونس/ 29) بينما المعنى المقصود (شاهد) حيث أنّ اللغة العربية تــُـفرّق بين (الشاهد) على وقعة ما، وبين (الشهيد) فى معركة. وهذا اللبس تأكــّـد فى الآية التى نظــّـمت (التداين بأجل) حيث ((واستشهدوا شهيديْن من رجالكم فإنْ لم يكونا رجليْن فرجل وامرأتان)) (البقرة/282) بينما المقصود (شاهديْن) وورد ((فاكتبنا مع الشاهدين)) (آل عمران/53) بينما المقصود مع (الشهداء) وهوما جاء فى آية ((والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء)) (النور/4) والمقصود أربعة شهود على الواقعة. وكلمة إسرائيل مكتوبة (إسرءيل) مع وضع علامة الألف فوق حرف الراء كما فى الآية التى نصّـتْ على توريث مصرلبنى إسرائيل (الشعراء/59
وأعتقد أنّ أهم مشكلة تواجه اللغة العربية (عمومًـا) هى أنه لم يحدث عليها أى تطوربعد الاصلاحات التى أدخلها اللغوى أبوالأسود الدؤلى الذى وضع علامات الإعراب ووضع نقطة فوق الحرف للدلالة على الفتحة، ونقطة تحته للدلالة على الكسرة إلخ. والتطويرالذى أحدثه (يحيى بن يعمر) و(نصرعاصم) حيث وضعا للحروف المشتركة طريقة الكتابة بنفس لون الحبر. وجاء التطويرالثالث الذى أدخله (الخليل أحمد الفراهيدى) الذى وضع طريقة أخرى لعلامات الإعراب، ووضع ثمانية علامات هى: الفتحة والكسرة والضمة والسكون والشدة..إلخ. وهذا التطويرمضى عليه12قرنــًـا
هامش: الخليل بن أحمد الفراهيدى (718م- 791) من منطقة تسمى (الأزد) ويعتبره المرؤخون مؤسس (علم العروض) وأجمعوا على أنه (واضع النقط والتشكيل) وقد تتلمذ على يد أبى الأسود الدؤلى ونصربن عاصم ويحيى بن يعمر. ومن مؤلفاته (كتاب النغم) و(كتاب (العروض) وكتاب (النقط والشكل) وكتاب (معانى الحروف 

فاين كلام الله في القرآن ؟ 
اليست هذه الادلة تؤكد ان القرآن من تأليف محمد و صحابته ؟ 
لقد خدعوك ايها المسلم فقالوا انه كلام الله و في لوح محفوظ .