الأسفار الحكمية والحديث

 

 

لقد شاع حتى في زماننا الحالي أن أسفار العهدين ، القديم والحديث ، لم تكن معربة أبان ظهور الإسلام ، وذلك خطأ بات موروثا. وصحيح أننا لا ندري ماذا جرى لتلك التعريبات القديمة، إنما نجد ـ دليل ذلك واضحا ـ في ما تسرب من هذه الأسفار ، ولا سيما الحكمية منها إلى الأحاديث المنسوبة إلى نبي الإسلام ، وكذلك إلى الأمثال المنسوبة إلى علي بن أبي طالب.
وسأبدأ بتقديم مقارنات لإثبات ذلك، وستكون المقارنات على سبيل المثال، وليس الحصر.

1. الحديث في سفر التكوين
• خلق آدم على صورته. على صورة الله خلقه (تك 1:37)
• الحديث: خلق الله آدم على صورته (الجامع الصغير - ص 304)
• إن الله جعل الإنسان ترابا من الأرض (تك 2:7)
• الحديث: خلق الله آدم من تراب (الجامع الصغير - ص 73(
• غرس الرب الإله جنة في عدن( تك 2 :8)
• الحديث: إن الله بنى جنات عدن بيده (الجامع الصغير ـ ص 33)
• رأى الله أن جميع ما صنعه هو حسن جدا (تك 1 :31)
• الحديث: كل خلق الله حسن) الجامع الصغير ـ ص 113(

2. الحديث في سفر الخروج
• أكرم أباك وأمك لكي يطول عمرك في الأرض (حر 20:10)
• الحديث: من برّ والديه طوبى له زاد الله في عمره (الجامع الصغير- 150)
• من ضرب أباه وأمه فليقتل قتلا (خروج 21 - 15)
• الحديث: من ضرب والديه فاقتلوه (الجامع الصغير - ص 154)

3. الحديث في سفر الأحبار
• لا تبت أجرة الأجير عندك إلى الغد (اح 19:13) وكذلك مثله في (طوبيا 4:15)
• الحديث: أعطوا الأجير أجرته قبل أن يجف عرقه (الجامع الصغير
61 ومن تفسير المناوي 19) وكذلك قوله "أوفوا الأجير أجره في المصدر نفسه".
• إن عشي رجل بهيمة فليقتل قتلا، والبهيمة أيضا فاقتلوها (اح 15:20) 
• الحديث: من أتى بهيمة فاقتلوه، واقتلوها معه (الجامع الصغير ص146)

4. الحديث في "تثنية الاشتراع" 
• إن الرب هو الإله ليس اله سواه (تث 4-35) ومثله الملوك الثالث
(61:8) 
• الحديث: لا اله إلا الله هي الموجبة( الجامع الصغير- ص 180)
• ملعون من يضلّ أعمى عن الطريق (تث 18:27)
• الحديث: لعن الله من أكمه الأعمى عم السبيل (الجامع الصغير- ص 130)
• ملعون المستخف بأبيه وأمه (تث 16:27)
• الحديث: ملعون من سبّ أباه. ملعون من سبّ أمّه (المناوي - ص 404) 

5. الحديث في سفر يشوع
• قال يشوع: يا شمس قفي .... وقفت الشمس إلى أن انتقم الشعب من أعدائهم (بش :10: 12-13( 
• الحديث: ما حبست الشمس على البشر قط الاّ على يشوع بن نون (المناوي ص 389)

6. الحديث في سفر الملوك
• إن الإنسان إنما ينظر إلى العينين. وأما الرب فانه ينظر إلى القلب مل (7:16)
• الحديث: إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، إنما ينظر إلى قلوبكم
وأعمالكم (الجامع الصغير - ص 97)

7. الحديث في "أخبار اليوم"
• أنت وحدك تعرف قلوب بني البشر) أخ 30:6)
• الحديث: علم الباطن سرّ من أسراره عز وجل وحكم من أحكامه (المناوي 379) 
• إنك تزكي البارّ وتعطيه بحسب برّه( أخ 23:6)
• الحديث: إن الله يعطي و لا يضيع أجر المحسنين (البخاري ج 3 ص 190)

8. الحديث في "طوبيا"
• الصدقة تنجي من كل خطيئة (طب 11:4)
• الحديث: الزكاة طهور من الذنوب) الجامع الصغير - ص 83)
• الذين يعملون المعصية والإثم هم أعداء لأنفسهم (طب 10:12)
• الحديث: إنما المجنون المقيم على معصيةالله المناوي - ص 45)

9. الحديث في سفر أيوب
• الذين يحرثون الإثم ويزرعون المشقة هم يحصدونها) أيوب 8:4(
ومثله في) سفر الأمثال 8:22(و( أرميا 13:12)
• الحديث: قال داود يا زارع السيئات أنت تحصد شوكها وحسكها (الجامع الصغير - ص 107) مع ملاحظة أنه لم يرد مثل ذلك على لسان داود بحسب العهد القديم.
• المنافق لا يقوم أمام الله (أيوب 16:13)
• الحديث: ذو الوجهين لا يكون عند الله وجيها (في البخاري ومسلم) 

10. الحديث في المزامير
• جانب الشر واصنع الخير (مز 15:33 و 37:36)
• الحديث: ائت المعروف واجتنب المنكر (في الجامع الصغير)
• تلذذ بالرب فيعطيك سؤل قلبك) مز 4:36(
• الحديث: اذكر الله فانه عون لك على ما تطلب) الجامع الصغير- 
ص 48 و المناوي ص 4(
• إن كنت للآثام راصدا يا رب فمن يقف (مز 3:129)
• الحديث: من نوقش المحاسبة هلك (الجامع الصغير - ص 161)
• إن يوما في ديارك خير لي من ألف) مز 11:83(
• الحديث: رباط يوم في سبيل الله خير من ألف يوم في ما سواه
(الجامع الصغير - ص 337)
• رأس الحكمة مخافة الرب ( مز 10:110) وكذلك في (الأمثال 10:9) وفي 
• (ابن سيراخ ( 
• الحديث: رأس الحكمة مخافة الله) المسعودي 168:4) ومثلها في) الجامع الصغير - ص 79)
• يا رب من يحل في مسكنك ، الساكن بلا عيب وفاعل البرّ والمتكلم 
بالحق في قلبه والذي لا يغتاب بلسانه) مز 14: 1-3(

• الحديث: قد أفلح من أخلص قلبه الإيمان وجعل قلبه سليما ولسانه
صادقا ونفسه مطمئنة) الجامع الصغير - ص 311( 
• الرب رؤوف كثير الرحمة ، لا على حسب خطايانا عاملنا ولا على 
حسب آثامن كافأنا) مز 102: 9-10(
• الحديث: عفو الله أكبر من ذنوبكم (الجامع الصغير - ص 377(
• أيام سنينا سبعون سنة ومع القوة فثمانون سنة ورغدها إنما هو ضرر (مز) 
• الحديث: أعمار أمتي بين الستين والسبعين (أوردها البخاري (وقال
• الشعبي مكتوب في الزبور من بلغ السبعين اشتكى من غير علة (العقد الفريد 331:1)

11. الحديث في سفر الأمثال
• من يرحم الفقير يقرض الرب) مث 17(
• الحديث: إن الصدقة تقع في يد الله( الجامع الصغير - ص 37)
• اذهب أيها الكسلان إلى النملة أنظر إلى طرقها وكن حكيما. تعد في الصيف طعامها للشتاء (مت 806:6)
• الحديث: مثل المؤمن كمثل النملة تجمع في صيفها لشتائها
(الجامع الصغير - ص 143)
• مساير الحكماء يصير حكيما ومؤانس الجهّال يصير شريرا (مث 30:13 )
• الحديث: المرء على دين خليله فلينظر المرء من يخال المناوي- 164) ومثله: إياك وقرين السوء فانك به تعرف (الجامع الصغير- ص 153)
• الذي يسود على روحه أفضل ممن يأخذ المدن) مث 32:16(
• الحديث: ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد من يملك نفسه (البخاري
والمناوي) وكذلك مثله قوله: أفضل الجهاد أن يجاهد الرجل نفسه
(الجامع الصغير - ص 65)
• الموت والحياة في حكم اللسان) مث 30:18)
• الحديث: البلاء موكل بالمنطق) الجامع الصغير - ص 168(
• الإنسان المطيع يتكلم كلام المنتصر (مت 38:21)
• الحديث: من أطاع الله فاز (المناوي - ص 148)
• الأخ أمنع من مدينة محصنة) مث 19:18(
• الحديث: إن المرء كثير بأخيه (الجامع الصغير - ص 110)
• ككلب عائد على قيئه هكذا الجاهل المكرر سفهه) مت 11:26(
ومثله في رسالة بطرس الثانية (22:2)
• الحديث: العائد في صدقته كالكلب يعود إلى قيئه(البخاري ج 123:2)
• من يجد المرأة الفاضلة. إن قيمتها فوق اللآليء (مت 10:31(
• الحديث: زوجة صالحة خير من كنز الناس (الجامع الصغير - ص 313)

12. الحديث في سفر الجامعة
• إن البشر لا يعلمون أحبّا يستوجبون أم بغضا (جا 1:9)
• الحديث: عجب لطالب دنيا، وهو لا يدري أرضي عنه أو سخط
(الجامع الصغير ـ ص 375) 
• إن الله سيحضر كل عمل ليدين على كل خفي خيرا كان أو شرا 
(جا 14:12) ومثله في رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس (8:6(
• الحديث: من يعمل مثقال ذرة خيرا يره، ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره (البخاري جز 99:3) وقد ورد مثل ذلك في القرآن
• لكل أمر أوان ولكل غرض تحت السماء وقت (جا 1:3)
• الحديث: لكل شيء ميقاته) المناوي - ص 158(

13. ألحديث في سفر الحكمة
• الرب يفحص أعمالكم فأرباب القوة بالقوة يفحصون، وان للأشداء
امتحانا شديدا (حك 6: 4ـ7(
• الحديث: أشد الناس عذابا للناس في الدنيا أشد الناس عند الله يوم القيامة (الجامع الصغير – ص 55)
• محص الله الصديقين كالذهب في البودقة فهم في وقت افتقادهم يتلألأون (حك 3: 6-7)
• الحديث: مثل المؤمن حين يصيبه البلاء كمثل الحديدة تدخل النار 
فيذهب خبثها ويبقى طيبها (الجامع الصغير - ص 135)

14. الحديث في نشيد الأناشيد
• إني نائمة وقلبي مستيقظ) نش 3:5(
• الحديث: تنام عيناي ولا ينام قلبي (الجامع الصغير - ص 175)
ومثله: أننا معشر الأنبياء تنام أعيننا ولا تنام قلوبنا) البخاري ج 44:2(

15. الحديث في سفر يشوع بن سيراخ
• يا بني اتخذ التأديب منذ شبابك. تروّ في أوامر الرب فهو ينيلك ما تتمناه) سخ 6: 18 و 32(
• الحديث: إن الله يحب الشاب الذي يفني شبابه في طاعة الله (الجامع
الصغير - ص 98)
• لا تسلم نفسك إلى المرأة لئلا تتسلط على قدرتك (سخ 2:9(
• الحديث: طاعة المرأة ندامة (الجامع الصغير - ص 94)
• لا تشمت بموت أحد، أذكر أننا بأجمعنا نموت) سخ 8:8(
• الحديث: لا تظهر الشماته بأخيك فيرحمه الله ويبتليك (الجامع
الصغير - ص 191)
• الماء يطفيء النار الملتهبة والصدقة تكفّر الخطايا) سخ 33:3)
ومثله في لوقا (41:11(
• الحديث: الصدقة تطفيء الخطيئة كما يطفيء الماء النار
(الجامع الصغير - ص 92)
• في جميع أعمالك أذكر أواخرك فلن تخطأ إلى الأبد (سخ 40:7)
• الحديث: أكثر ذكر الموت يسلّك عما سواه. (الجامع الصغير- ص 213) ومثله قوله: أكثروا ذكر الموت فانه يمحض الذنوب ويزهّد في الدنيا) الجامع الصغير - ص 71)
• أوصاهم (أي البشر (كل واحد في حق القريب (سخ 12:17)
• الحديث: لكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته) المناوي - 
ص 115) و) البخاري - ص 115(
• كل رجس مبغض عند الرب) سخ 13:15(
• الحديث: إن الله يبغض الفاحش البذيء) المناوي - ص 34(
• الهدايا والرّشى تعمي أعين الحكماء، وكلجام في الفم تحجز توبيخاتهم (سخ 31:20)
• الحديث: الهدية تعوّر عين الحكيم). ومثله): الهدايا للأمراء غلول.
(ومثله أيضا): الهدية تذهب بالسمع والقلب والبصر (الجامع الصغير- ص 176)
• الإفراط من شرب الخمر خصومة ونزاع ومرارة للنفس (سخ38:31)
• الحديث: اجتنبوا الخمر فإنها مفتاح كل شر (الجامع الصغير-ص 14)
• عجّل الزمان واذكر الأجل (سخ 10:36)
• الحديث: اغتنموا العمل وبادروا الأجل) الجامع الصغير - ص20(
• الغمة تأتي بالشيخوخة قبل الأوان) سخ 3:26(
• الحديث: الهمّ نصف الهرم (الجامع الصغير ـ ص 176) 

16. الحديث في سفر أشعيا
• انطلق وقل لهؤلاء الشعب اسمعوا سماعا ولا تفهموا، وانظروا نظرا ولا تعرفوا) ع 6:6)
• الحديث: يدعو الله المنافق فلا يسمع، ينظر ولا يبصر (المناوي -ص 230)
• إن هذا الشعب يكرمني بشفتيه، وأما قلبه فبعيد عني (شع 12:52(
ومثله) متى 8:15)
• الحديث: ويل لمن يذكر الله بلسانه ويعصى الله في عمله) الجامع الصغير - ص 178( 
• أنا الرب وهذا اسمي ولا أعطي لآخر مجدي (شع 8:42)
• الحديث: قال الله :الكبر ردائي والعظمة إزاري، فمن نازعني واحدا
منهما قذفته في النار) الجامع الصغير - ص 306(

17. الحديث في سفر أرميا
• ملعون الرجل الذي يتوكل على البشر وقلبه ينصرف عن الرب
(ار 5:17)
• الحديث: من سعى إلى الناس فهو لغير رشده) الجامع الصغير - ص 155(

18. الحديث في سفر حزقيال
• المنافق إذا تاب عن جميع خطاياه فانه يحيا حياة ولا يموت) حز21:18 )
• الحديث: التائب من الذنب يكن لا ذنب له) الجامع الصغير – ص 177) ومثله قوله: التوبة تهدم الحوبة) الإيجاز و الإعجاز -ص 6)

19. الحديث في سفر دانيال
• يضيء العقلاء كضياء الجلد، والذين هدوا إلى البرّ كثيرين كالكواكب إلى دهر الداهرين (دا 3:12)
• الحديث: إن مثل العلماء في الأرض كمثل النجوم في السماء يهتدي
بها) الجامع الصغير - ص 37)

20. الحديث في سفر زكريا
• ابتهجي جدا يا بنت صهيون واهتفي يا ابنة أورشليم، هوذا ملكك يأتيك مخلصا وديعا راكبا على أتان) زك 9:11(
• الحديث: جاء في لسان العرب (96:5 (في حديث عطاء أنه قال:
أبشري أورى شلّم براكب الحمار) قال: يريد بيت المقدس (

21. أمثال الإمام عليوأسفار العهد القديم
من أمثال علي بن أبي طالب المنقولة عن أسفار العهد القديم نذكر ما يلي:
• قول سليمان في) أمثال 33:15 (قبل المجد التواضع
• ومن أمثال علي: سمو المرء التواضع) ص18(

• قول سليمان في) أمثال 7:1 (مخافة الرب رأس العلم
• وقال علي: رأس الحكمة مخافة الله) رويت عنه في الكثير الكثير من المصادر(
• يقول ابن سيراخ (5:6) الفم العذب يكثر الأصدقاء واللسان اللطيف يكثر المؤانسات.
• وروي لعلي قوله (ص 32 (لين الكلام قيد القلوب
• وقال ابن سيراخ (40:7 (في جميع أعمالك اذكر أواخرك فلن تخط إلى الأبد
• وفي حكم علي) ص 72: (ذكر الآخرة دواء
• وفي أمثال سليمان (34:14 (العدل يعلي الأمة
• ومن حكم علي: ثبات الملك بالعدل) ص 6(
• وفي المزامير (مز 8:18 (شريعة الرب كاملة ترد النفوس. أمر الرب مستقيم يفرح القلب
• ومن حكم علي) ص 32: (كلام الله دواء القلوب

أخيرا ، ثمة الكثير من الأحاديث المنسوبة إلى نبي الإسلام وكذلك من الأمثال والحكم التي جاءت موافقة أو مطابقة لما ورد في الأناجيل الأربعة، إنما رأيت أرجاء ذكرها لحين البحث في صورة الفكر النصراني قبل وإبان ظهور الإسلام. 


هوامش البحث

1. مقدمة ابن خلدون ص 490ـ 491 المطبعة الشرقية
2. الإسلام بدعة نصرانية .. ص57
3. المصدر أعلاه نفسه ... ص 57
4. سورة البقرة (212)
5. سورة زخرف (2)
6. المائدة (47(
7. راجع آل عمران 52 و 53
8. راجع "النحل" 43 و 44
9. من شاء معرفة رأي الأغلبية فليرجع إلى كتاب ج. ف. مور وعنوانه اليهودية في القرون الأولى من التاريخ المسيحي ـ مكتبة الجامعة الأمريكية في بيروت _ طبعة جامعة كمبريدج المجلد الأول ص 151.
Judiasm in the first Centuries of the Christian Eara
Roman life and manners under the Early Empire
10. راجع الكتاب السابق كتاب الجزء الثالث ص 173 (مكتبة الجامعة الأمريكية)
11. راجع "Talmudic Anthology" للمؤلف ب. رباطي (مكتبة الجامعة الأمريكية (ص 300.
12. الآية 7 من سورة غافر
13. تفسير القرطبي الجزء 15 ص 194ـ195 ـ طبعة دار الكتب المصرية.
14. المصدر السابق نفسه
15. انظر "الإسرائيليات في التفسير والحديث "تأليف الدكتور محمد السيد حسين الذهبي الطبعة الثانية" ـ دار الأيمان بدمشق ـ ص 43
16. صحيح البخاري جزء 4 ص 188
17. راجع) الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية" لزين الدين المناوي. 
الحديث رقم 202 ص 87 - مؤسسة الرسالة بلبنان ـ ودار الإرشاد حمص
18. المصدر السابق نفسه الحديث رقم 50 ـ ص29
19. المصدر السابق نفسه الحديث 155 - ص 68 
20. المصدر السابق نفسه الحديث 200 ـ ص 86
21. راجع “قصة الحضارة” ل “ول ديورانت” الجزء 14 ـ الكتاب الثالث ص 19
22. سورة المائدة آية 73
23. "الإتحافات السنية) .." مصدر سابق (الحديث 250 ص 108
24. المصدر السابق .. الحديث 225 ـ ص 97 وللحديث بقية تتعلق بطاعة الوالدين
25. المصدر السابق .. الحديث 223 ـ ص 96
26. المصدر السابق .. الحديث 186 ـ ص 81
27. سورة البقرة ـ 99
28. سورة البقرة ـ 87
29. سورة الأنعام ـ 35
30. سورة الأنعام ـ 37
31. الإتحافات السنية) .. مصدر سابق (الحديث 236 ص 102
32. راجع كتاب "تلمود كل إنسان" ـ كوهين ـ مكتبة الجامعة الأمريكية ـ ص 89 ـ (Everyman’s Talmud)
33. تتضمن "الشمونة عسرا" 18 فقرة
34. "راجع كتاب " تلمود كل إنسان" ـ مصدر سابق ص 41
35. قصة الحضارة ـ ول ديورانت ـ مصدر سابق ، الجزء 14 - الكتاب الثالث ص 29 و 30
36. نص الحديث في محفوظاتي الشخصية ـ وهو شهير عند عامة المسلمين
37. قصة الحضارة ـ مصدر سابق ـ ص 32
38. قصة الحضارة ـ مصدر سابق ـ ص 33
39. حديث منسوب إلى نبي الإسلام وهو شهير عند عامة المسلمين
40. "سورة الأحزاب"
41. راجع الإتقان في علوم القرآن للعلامة جلال الدين السيوطي ـ الجزء الأول ص 34 ـ 35
42. راجع "رياض الصالحين" للنووي ـ دار الخير ـ الطبعة الثالثة ص 373 
43. المصدر السابق نفسه ص 273
44. "قصة الحضارة"ـ مصدر سابق الجزء 14 ـ الكتاب الثالث ص 137
45. سورة الأنبياء - 5
46. سورة العنكبوت ـ 46
47. سورة الشورى ـ 13
48. ولد الشيخ "محمد رشيد رضا" عام 1282هـ وتوفي عام 1354هـ .
وقد طبع تفسيره (المنار) في اثني عشر جزءا تنتهي في الآية 53 من 
سورة يوسف. وأتم تفسير السورة الشيخ الإمام بهجت البيطار،
وطبع تفسير السورة بتمامها في كتاب مستقل
49. تفسير المنار ـ جزء 8 ـ ص 498
50. تفسير المنار ـ جزء 12 ـ ص 104
51. تفسير المنار جزء 12 ـ ص 105 (وزيد بن علي هو من المغالين في التشيع)
52. المائدة الآية 22
53. تفسير المنار جزء 9 ـ ص 331
54. تفسير المنار جزء 9 ـ ص 332
55. "الإسرائيليات في التفسير والحديث" ـ الدكتور محمد حسين الذهبي - ص 183 -(دار الإيمان دمشق ـ الطبعة الثانية 1985)
56. تفسير المنار جزء 8 ـ ص 355
57. تفسير المنار جزء 8 ـ ص 356
58. "الإسرائيليات في التفسير والحديث” مصدر سابق ـ ص 184
59. يقصد ما ذكره في الجزء الأول من تفسير المنار ص 324 ـ 325 عند تفسيره للآية 59 من سورة البقرة: "فبدّل الذين ظلموا غير الذين قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجسا من السماء بما كانوا يفسقون"
60. يقصد سورة البقرة وسورة الأعراف. ففي سورة البقرة الآية التي ذكرناها أعلاه. وفي سورة الأعراف يقصد الآية 162: "فبدل الذين ظلموا منهم قولا غير الذي قيل لهم فأرسلنا عليهم رجسا من السماء بما كانوا يظلمون"
61. تفسير المنار جزء 9 ـ ص 373
62. تفسير المنار جزء 9 ـ ص 498
63. المرجع السابق نفسه
64. سورة الأعراف ـ آية 107
65. تفسير المنار جزء 9 ـ ص 498
66. المرجع السابق نفسه
67. تفسير المنار الجزء 9 ـ ص 44
68. تفسير الإلوسي ـ الجزء 6 ـ ص 86 ـ87
69. المرجع السابق نفسه
70. سورة الأنبياء 83 ـ 84
71. تفسير الخازن ـ الجزء 4 ـ ص 250 ـ 254
72. تفسير ابن كثير ـ الجزء الأول ص 313 ـ 314
73. تفسير ابن كثير ـ الجزء الثالث ص 145
74. تفسير ابن جرير ـ الجزء 16 ـ ص 14
75. تفسير الطبري ـ الجزء 23 ص 101 (المطبعة الأميرية)
76. صحيح البخاري (كتاب الجهاد ـ باب طلب الولد للجهاد (الجزء 4 - ص 22
77. تفسير ابن جرير ـ الجزء 16 ـ ص 39
78. "الإسرائيليات في التفسير والحديث" مصدر سابق) ص 127)
79. "ميزان الاعتدال" للذهبي ـ الجزء الثالث ـ ص 558. وانظر وفيات الأعيان الجزء الثالث ص 437 ـ مطبعة السعادة . 
80. المرجع السابق نفسه
81. أضواء على السنة المحمدية ـ ابورية ـ ص 172ـ173
82. راجع "تهذيب الأسماء واللغات" الجزء الثاني ص 68 المطبعة المنيرية
83. الإسرائيليات في التفسير والحديث ـ مصدر سابق ـ ص 96
84. "البداية والنهاية" لابن كثير ـ الجزء الثامن ـ ص 108ـ مطبعة السعادة
85. المصدر السابق نفسه ص 109
86. "فجر الإسلام" مجمد أمين ـ ص 198 ـ طباعة لجنة التأليف والترجمة والنشر
87. المصدر السابق نفسه
88. تفسير المنار ـ الجزء الأول ص 9 (مصدر سابق)
89. الإسرائيليات في التفسير والحديث ـ مصدر سابق ـ ص 104
90. “الموفقيات" طبع وزارة الأوقاف ببغداد ـ ص 576 وانظر تاريخ المسعودي “مروج الذهب” الجزء الثاني ص 341.
91. "فجر الإسلام" محمد أمين ـ مصدر سابق ص 248
92. ورد بهذا للفظ في مسند الإمام أحمد، ورواية البخاري في باب فضائل أصحاب النبي أنه ضمّه إلى صدره وقال: "اللهم علمه الحكمة"
93. راجع "التفسير والمفسرون" الجزء الأول ص 65 ـ 67
94. راجع "الإسرائيليات في التفسير والحديث" مصدر سابق ـ ص 86
95. يعني رفع الصوت بالخصام
96. صحيح البخاري) كتاب البيوع ـ باب كراهية الصخب في الأسواق( الجزء الثالث ص 66 – 67. وأخرجه البخاري في كتابه التفسير (باب: إنّا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا(